فصل: غيلان بن أنس الكلبيُّ الدمشقيُّ، عن عكرمة، عن ابن عباس:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.عمرو بن أبي عمرو- مولى المطلب- عن عكرمة، عن ابن عباس:

6176- [د ت ق] حديث: «من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به و[د ت س] من أتى بهيمة...» الحديث.
د في الحدود (29: 1 بالقصة الأولى و30: 1 بالقصة الثانية) عن النفيلي، عن عبد العزيز بن محمد الدراوردي عنه به. (وقال: رواه سليمان بن بلال، عن عمرو بن أبي عمرو- مثله. ورواه عباد بن منصور، عن عكرمة، عن ابن عباس- رفعه، ورواه ابن جريج، عن إبراهيم، عن داود بن الحصين، عن عكرمة، عن ابن عباس- رفعه) (ك) و(30: 2) عن أحمد بن يونس، عن شريك وأبي الأحوص وأبي بكر بن عياش، ثلاثتهم عن عاصم، عن أبي رزين، عن ابن عباس (ح 6454) قال: ليس على الذي يأتي البهيمة حدٌّ.
ت فيه (الحدود 24: 1 بالقصة الأولى، و23: 1 بالقصة الثانية) عن محمد بن عمرو السواق، عن عبد العزيز به. وقال: لا نعرفه إلا من حديث عمرو، عن عكرمة. وقد روى سفيان، عن عاصم، عن أبي رزين، عن ابن عباس أنه قال: من أتى بهيمة فلا شيء عليه- حدثنا بذلك ابن بشار، عن ابن مهدي، عن الثوري- وهذا أصح. وروى ابن إسحاق هذا الحديث عن عمرو بن أبي عمرو، فقال: ملعون من عمل عمل قوم لوط- ولم يذكر القتل س في الرجم (الكبرى 41: 2) عن قتيبة، عن الدراوردي- بالقصة الثانية: لعن الله من وقع على بهيمة. (ك) و(؟) عن علي بن حجر، عن عيسى، عن النعمان، عن عاصم، عن أبي رزين، عن ابن عباس، قال: ليس على من أتى بهيمة حد. و[قال:] النعمان هو ابن ثابت أبو حنيفة.
ق في الحدود (12: 1) عن محمد بن الصباح وأبي بكر بن خلاد، كلاهما عن الدراوردي- بالقصة الأولى- ولم يذكر البهيمة (ك) حديث أحمد بن يونس في السماع، وحديث علي بن حجر في رواية الأسيوطي ولم يذكرهما أبو القاسم.
6177- [د تم] حديث: كانت قراءة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على قدر ما يسمعه من في الحجرة- وهو في البيت. (د) في الصلاة (316: 1) عن محمد بن جعفر الوركاني، عن عبد الرحمن بن أبي الزناد، عنه به.
ت في الشمائل (45: 8) عن عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي، عن يحيى بن حسان، عن ابن أبي الزناد- نحوه: ربما يسمعها.
6178- [د ق] حديث: أن رجلاً لزم غريماً له بعشرة دنانير، وقال: والله! لا أفارقك... الحديث.
د في البيوع (2) عن القعنبي- ق في الأحكام (49: 2) عن محمد بن الصباح- كلاهما عن الدراوردي، عنه به.
6179- [د] حديث: أن ناساً من أهل العراق جاءوا فقالوا: يا ابن عباس أترى الغسل يوم الجمعة واجباً؟... الحديث د في الطهارة (130: 2) عن القعنبي، عن الدراوردي، عنه به.
6180- [د] حديث: أن نفراً من أهل العراق قالوا: يا ابن عباس كيف ترى هذه الآية التي أمرنا فيها بما أُمرنا... الحديث.
د في الأدب (141: 2) عن القعنبي، عن الدراوردي، عنه به.
6181- [س] حديث: «لعن الله من عمل عمل قوم لوط...» [الحديث] ولعن الله من أتى بهيمة س في الرجم (الكبرى 40: 1 بالقصة الأولى، و41: 1 و2 بالقصة الثانية) عن قتيبة، عن الدراوردي، عنه به. وقال: عمرو ليس بالقوي، (ز) تابعه خالد بن مخلد، عن سليمان بن بلال، عن عمرو.

.عمرو بن مسلم الجنديُّ، عن عكرمة، عن ابن عباس:

6182- [د ت] حديث: أن امرأة ثابت بن قيس اختلعت منه، فجعل النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عدتها حيضة (د) في الطلاق (18: 4- ت في النكاح (بل في الطلاق 10: 2) جميعاً عن محمد بن عبد الرحيم البزاز، عن علي بن بحر القطان، عن هشام بن يوسف، عن معمر، عنه به، وقال [ت]: حسن غريب.

.عمرو بن هرم الأزديُّ، عن عكرمة، عن ابن عباس:

6183- حديث: أن ضباعة بنت الزبير أرادت الحج، فأمرها النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن تشترط في ترجمته، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس- (ح 5595).

.غيلان بن أنس الكلبيُّ الدمشقيُّ، عن عكرمة، عن ابن عباس:

6184- [د] حديث بمعنى حديث قبله (ح 15668) «لما تزوج علي فاطمة قال له النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أعطها شيئاً...» الحديث د في النكاح (36: 3) عن كثير بن عبيد، عن أبي حيوة، عن شعيب بن أبي حمزة، عنه به.

.فضيل بن غزوان الضبيُّ الكوفيُّ، عن عكرمة، عن ابن عباس:

6185- [خ ت] حديث: «لا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض». وأول حديث علي بن المديني: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خطب الناس يوم النحر، فقال: يا أيها الناس! أيُّ يوم هذا؟... فذكر الحديث بطوله- وهذا في آخره.
خ في الحج (133: 1) عن علي بن المديني، عن يحيى بن سعيد، عنه به. وفي الفتن (8: 4) عن أحمد بن إشكاب، عن محمد بن فضيل، عن أبيه به: لا ترتدوا ت في الفتن (28) عن عمرو بن علي، عن يحيى به، وقال: حسن صحيح.
6186- [خ س] حديث: «لا يزني العبد حين يزني وهو مؤمن، ولا يسرق ولا يشرب ولا يقتل» (خ) في المحاربين (6: 2) عن محمد بن المثنى، عن إسحاق بن يوسف، عنه به. وفي الحدود (6) عن عمرو بن علي، عن عبد الله بن داود، عنه- ببعضه: لا يسرق ولا يزني س في الرجم (الكبرى 1: 12) عن عبد الرحمن بن محمد بن سلام، عن إسحاق بن يوسف- بتمامه. (ز) تابعه زيد الحجام، عن عكرمة، عن ابن عباس (ح 6092) ورواه عمارة بن أبي حفصة [س (الرجم الكبرى 1: 10)] عن عكرمة، عن أبي هريرة- (ح 14248)- قوله. ورواه إسرائيل، عن جابر، عن عكرمة، عن ابن عباس، وابن عمر، وأبي هريرة- مرفوعاً.

.قتادة بن دعامة السدوسيُّ البصريُّ، عن عكرمة، عن ابن عباس:

6187- [خ د ت س ق] حديث «هذه وهذه سواء»- يعني الخنصر والإبهام. (خ) في الديات (20: 1) عن آدم- و(20: 2) عن بندار، عن ابن أبي عدي- د فيه (الديات 20: 3) عن نصر بن علي، عن يزيد بن زريع- و(20- 3) عن مسدد، عن يحيى- و(20: 3) عن عبيد الله بن معاذ، عن أبيه- خمستهم عن شعبة، عنه به.
ت فيه (الديات 4: 2) عن بندار، عن يحيى وغندر، كلاهما عن شعبة به، وقال: حسن صحيح.
س فيه (الديات 39: 6) عن نصر بن علي به. و(39: 5) عن عمرو بن علي عن يحيى به. (ك- ق فيه (الديات 18: 1) عن علي بن محمد، عن وكيع- و(18: 1) عن بندار، عن غندر- ويحيى- وابن أبي عدي- أربعتهم عن شعبة به- (وزادوا في حديثهم: والبنصر) (ك) وحديث علي بن محمد لم يذكره أبو القاسم وهو في الرواية.
6188- [خ د ت ق] حديث: لعن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المتشبِّهين من الرجال بالنساء... الحديث.
خ في اللباس (61) عن بندار، عن غندر، عن شعبة، عنه به. وقال: تابعه عمرو بن مرزوق، عن شعبة.
د فيه (اللباس 30: 1) عن عبيد الله بن معاذ، عن أبيه، عن شعبة به.
ت في الاستئذان (68: 1) عن محمود بن غيلان، عن أبي داود الطيالسي، عن شعبة وهمام كلاهما عنه به. وقال: حسن صحيح.
ق في النكاح (22: 3) عن أبي بكر بن خلاد، عن خالد بن الحارث، عن شعبة به.
6189- [خ د ت] حديث: رأيته عبداً- يعني زوج بريرة. (خ) في الطلاق (15: 1) عن أبي الوليد، عن شعبة وهمام، كلاهما عنه به- مختصراً كما ههنا.
د فيه (الطلاق 19: 2) عن عثمان بن أبي شيبة، عن عفان، عن همام- بتمامه: أن زوج بريرة كان عبداً أسود يسمى مغيثاً... الحديث. وحديث سعيد بن أبي عروبة [ت] في ترجمة أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس- (ح 5998).
6190- [د ت س] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن الشرب من فيِّ السقاء، وعن ركوب الجلالة والمجثَّمة. (د) في الأشربة (14) عن موسى، عن حماد، عنه به ت في الأطعمة (24: 2) عن ابن بشار، عن معاذ بن هشام، عن أبيه- و(24: 3) عن ابن بشار، عن ابن أبي عدي، عن سعيد- كلاهما عنه نحوه، وقال: حسن صحيح.
س في الذبائح (بل في الضحايا 44) عن إسماعيل بن مسعود، عن خالد بن الحارث، عن هشام نحوه. وقال: لبن الجلالة بدل ركوبها.
6191- [د س] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن لبن الجلالة. (د) في الأطعمة (25: 2) عن ابن مثنى، عن أبي عامر العقدي، عن هشام، عنه به.
س في الوليمة (الكبرى 132) عن إسماعيل بن مسعود، عن خالد بن الحارث، عن هشام به- وهو بعض الحديث الذي قبله في الذبائح (بل في الضحايا- ح 6190).
6192- [د س] حديث في وفد عبد القيس، قالوا: فيما نشرب؟... الحديث. في ترجمة سعيد بن المسيب، عن ابن عباس- (ح 5663).
6193- [د ق] حديث: «الأصابع سواء والأسنان سواء، والثنية والضرس سواء»- هذه وهذه سواء (د) في الديات (20: 4) عن عباس بن عبد العظيم العنبري، عن عبد الصمد بن عبد الوارث، عن شعبة، عنه به. قال د ورواه النضر بن شميل، عن شعبة بمعنى حديث عبد الصمد: حدثناه الدارمي أبو جعفر [حد] ثنا النضر.
ق فيه (الديات 17: 1) عن عباس العنبري به- ولم يذكر الأصابع ولا قوله: هذه وهذه سواء (ز) قال أبو القاسم: رواه د عن عباس العنبري، ثم قال: وعن عبد الله الدارمي، عن النضر بن شميل، عن شعبة، وقوله: عبد الله وهم، إنما هو أحمد بن سعيد أبو جعفر الدارمي- كناه أبو الحسن بن العبد، عن أبي داود، ووقع في رواية اللؤلؤي عن أبي داود [حد] ثناه الدارمي فقط- غير مسمى ولا مكنى- فظنه أبو القاسم عبد الله بن عبد الرحمن فسماه. والصواب أنه أبو جعفر فإنه مشهور بالرواية عن النضر بن شميل، بخلاف عبد الله وأيضاً فإن أبا داود إذا روى عن عبد الله يقول في نسبه السمرقندي وإذا روى عن أبي جعفر يقول الدارمي- والعمدة في ذلك [على] رواية أبي الحسن بن العبد.
6194- [خ] حديث عن عكرمة قال: صليت خلف شيخ بمكة فكبر ثنتين وعشرين تكبيرة، فقلت لابن عباس: إنه أحمق. فقال: تلك سنة أبي القاسم صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (خ) في الصلاة (268: 1) عن موسى، عن همام- قال (268: 1) وقال موسى، حدثنا أبان- كلاهما عنه به.
6195- [خت] حديث: أن أهل المدينة سألوا ابن عباس عن امرأة طافت ثم حاضت؟... الحديث.
خ في الحج (146: 2 تعليقاً) عقيب حديث أيوب (ح 6003) رواه خالد (ح 6064) وقتادة، عن عكرمة.
6196- [د] حديث: أُثْبِتتْ للحبلى والمرضع- يعني الفدية في الصوم. (د) في الصيام (3: 1) عن موسى، عن أبان، عنه به.
6197- [د] حديث: أنّ أخت عقبة نذرت أن تمشي إلى البيت... الحديث.
د في الأيمان والنذور (23: 7) عن ابن مثنى، عن أبي الوليد الطيالسي، عن همام، عنه به. و(23: 8) عن مسلم بن إبراهيم، عن هشام، عنه بمعناه. (ك) و(23: 9) عن ابن المثنَّى، عن ابن أبي عدي، عن سعيد، عن قتادة، عن عكرمة أن أخت عقبة بمعنى هشام- لم يذكر الهدي وقال: رواه خالد، عن عكرمة، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نحوه. (ز) رواه معاوية بن هشام، عن سفيان، عن أبيه، عن عكرمة، عن عقبة بن عامر. وسيأتي- (ح 9938) (ك) حديث ابن أبي عدي في رواية أبي الحسن بن العبد ولم يذكره أبو القاسم.
6198- [د] حديث عن جابر بن زيد وعكرمة: أنهما كانا يكرهان البسر وحده... الحديث. في ترجمة جابر بن زيد، عن ابن عباس- (ح 5385).
6199- [س] حديث: «من بدل دينه فاقتلوه» (س) في المحاربة (11: 6) عن هلال بن العلاء، عن إسماعيل بن عبد الله بن زرارة، عن عباد بن العوام، عن سعيد، عنه به. و(11: 7) عن موسى بن عبد الرحمن، عن محمد بن بشر، عن سعيد، عن قتادة، عن الحسن (ح 18545) عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ به- مرسلاً وقال: هذا أولى بالصواب من حديث عباد بن العوام. (ز) رُوي عن قتادة [س] عن أنس، عن ابن عباس، وقد مضى- (ح 5362).
6200- [س] حديث: أن النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تزوج ميمونة- وهو محرم. (وفي حديث يعلى: بسرف) (س) في النكاح (37: 1) عن عمرو بن علي، عن محمد بن سواء، عن سعيد، عن قتادة ويعلى بن حكيم، كلاهما عن عكرمة به.
6201- [س] حديث: عق رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الحسن والحسين بكبشين كبشين. (س) في العقيقة (4: 3) عن أحمد بن حفص بن عبد الله، عن أبيه، عن إبراهيم بن طهمان، عن الحجاج بن الحجاج، عنه به. رواه أيوب [د] عن عكرمة، عن ابن عباس فقال كبشاً كبشاً وقد مضى- (ح 6011).
6202- [س] حديث: الأصابع عشر عشر- موقوف. (س) في الديات (39: 7) عن عمرو بن علي، عن يزيد بن زريع، عن سعيد- وهو ابن أبي عروبة- عنه به.
6203- [س] حديث: فَأَوْحَى إلى عَبْدِه مَا أوْحَى (53: 10) قال: عبده محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (س) في التفسير (في الكبرى) عن يزيد بن سنان البصري- نزيل مصر- عن معاذ بن هشام، عن أبيه، عنه به.
6204- [س] حديث: أتعجبون أن تكون الخلة لإبراهيم؟... الحديث- موقوف.
س في التفسير (في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم، عن معاذ بن هشام، عن أبيه، عنه به.
6205- [ق] حديث: أن جميلة بنت سلول أتت النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالت: والله! ما أعتب على ثابت في دين ولا خلق... الحديث.
ق في الطلاق (22: 1) عن أزهر بن مروان عن عبد الأعلى بن عبد الأعلى، عن سعيد بن أبي عروبة، عنه به. (ز) سماها الحجاج [ق (الطلاق 22: 2)] عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده (ح 8677) حبيبة بنت سهل.